شروط النشـــر

شروط ومواصفات البحوث المقدمة للنشـــر

 أولاً: شروط النشــــر

  1. تقدم البحوث مطبوعة في وجــــه واحـــد من ورق مقاسA4 21 x 29.7)  سم) بمسافة مضاعفة بين الأسطر مع ترك هوامش (2.5 سم) على كل جانب من جوانب الصفحة مع مراعاة أن يكون نوع الخط المستخدم  Simplified Arabic  ويكون حجم الخط 16 للعناوين و 14 للمتن وتكتب الأسماء العلمية بخط مائل .
  2. تحمــــل الصفحـة الأولـــى عنوان البحث، اسم الباحث ثلاثياً، وظيفته، درجتـــه العلميــة، جهــة عمله وملخص البحث .
  3. يجب ألا يزيد عدد الصفحات على 30 صفحة مطبوعة بما في ذلك صفحات الجداول والرسومــات وغيرها .
  4. التقيد بأصول البحث العلمي وقواعده من حيث أسلوب العرض والمصطلحات وتوثيق المصادر والمراجع في بيانات كاملة.
  5.  يشمل البحث على الأجزاء الأساسية التالية حسب التسلسل الآتي: ( ملخص الدراسة، المقدمة، المواد و طرق البحث، الدراسات السابقة، النتائج والتوصيات، وملخص الدراسة باللغة الانجليزية للابحاث المكتوبة باللغة العربية أو ملخص الدراسة باللغة العربية للأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية).

ثانياً: قائمة المراجـــع

  1. في حالة إقتباس النص حرفيا يتم وضع الجزء المقتبس بين اقواس مزدوجة "       "    ثم يدرج المرجع الذي تم اقتبس منه النص مباشـــــرة على الوجه التالي: اسم المؤلف، سنة النشر ، مثلاً :

( الفارابي 2014 ) وكذلك الحال في البحوث الأجنبية (2014 GON).

  1. بالنسبة للإقتباس الغير مباشر يدرج المرجع الذي اقتبس منه بعد نهاية فقرة الاقتباس على الوجه التالي: اسم المؤلف، سنة النشر ، مثلاً : ( الفارابي 2014 )   وكذلك الحال في البحوث الأجنبية (Price 2004).
  2. تدرج جميع المراجع المستخدمة في الدراسة في نهاية البحث في شكل قائمة  ويتم كتابة المراجع العربية أولا ثم المراجع الأجنبية وتأخذ المراجع التسلسل وفق الترتيب الهجائي للغة المستخدمة ويتم كتابة أسم المؤلف كاملاً –سنة النشر-عنوان المرجع سواء كان بحث أو كتاب–رقم الطبعة–دار النشر ( إن وجدت ) –ارقام الصفحات.

مثال : احمد محمد الفــــــــــارابي،2014،علوم الطب،الطبعة الرابعة، دار الطباعة العلمية للنشر والتوزيع ،  القاهرةص ص 325.

وكذلك الحال بالنسبة للبحوث المكتوبة باللغة الاجنبية

مثال:

Price, 2004, Human resource management, second edition, Thompson learning London pp285.